Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 15844
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال أبو عبد الرحمن السلمي، والضحاك: {وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (٦)} بلا إله إلَّا الله (١)، وهي (٢) رواية عطية، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - (٣).

وقال مجاهد: بالجنة (٤)، ودليله قوله سبحانه: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا} (٥).

وقال قتادة ومقاتل والكلبي: بموعود الله الذي وعده أن يثيبه (٦).


= "ما من يوم يصبح العباد فيه، إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفًا، وبقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا".
قال ابن حجر معلقًا على تبويب البخاري لهذا الحديث: والذي يظهر لي أن البخاري أشار بذلك إلى سبب نزول الآية المذكورة، وهو بيّن فيما أخرجه ابن أبي حاتم، من طريق قتادة، حدثني خالد -الصواب خليد- العصري، عن أبي الدرداء مرفوعًا، نحو حديث أبي هريرة المذكور في الباب. "فتح الباري" ٣/ ٣٠٤.
(١) انظر: "جامع البيان" للطبري ٣٠/ ٢٢٠، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٤٤٥، "المحرر الوجيز" لابن عطية ٥/ ٤٩١.
(٢) في (ج): قال قتادة: وهي، ويظهر لي أنها سهو من الناسخ.
(٣) انظر: "جامع البيان" للطبري ٣٠/ ٢٢٠، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٤٤٥.
(٤) انظر: المصادر السابقة.
(٥) يونس: ٢٦.
(٦) انظر: "جامع البيان" للطبري ٣٠/ ٢٢٠، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٤٤٦. قال ابن حجر في "فتح الباري" ٣/ ٣٠٤: وأشبهها بالصواب، قول ابن عباس- يعني: رواية عكرمة وشهر. أي. بالخلف. ورجح هذا القول الطبري في "جامع البيان" ٣٠/ ٢٢٠.
قال ابن القيم في "التبيان في أقسام القرآن" (ص ٣٩): والأقوال الثلاثة ترجع إلى أفضل الأعمال، وأفضل الجزاء، فمن فسرها بلا إله إلا الله، فقد فسرها بأعلى أنواع الجزاء، وكماله، ومن فسرها بالخلف ذكر نوعًا من الجزاء، فهذا جزاء =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?