Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 15921
Jumlah yang dimuat : 16476

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

١ - قوله -عز وجل-: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (١)}

يعني: ألم نفتح ونُوسَّع، ونليّن لك قلبك بالإيمان، والنبوة، والعلم، والحكمة (١)؟ !

٢ - {وَوَضَعْنَا} (٢) حططنا {عَنْكَ وِزْرَكَ} أثمك (٣)،

٣ - {الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (٣)} أثقل ظهرك فأوهنه (٤)،

ومنه قيل للبعير إذا كان رجيع سفر قد أوهنه وأنضاه: نقِض (٥).

قال الفراء: كسر ظهرك حتى سمع نقيضه؛ أي: صوته (٦).

قال الحسن وقتادة والضَّحَّاك، يعني: ما سلف منه (٧) في الجاهلية (٨)، وقال الحسين بن الفضل: يعني: الخطأ والسهو،


(١) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٤٦٣، "لباب التأويل" للخازن ٤/ ٤١، "عمدة القارئ" للعيني ١٦/ ١٦٥، وقال: والهمزة فيه ليس على الاستفهام الحقيقي، ومعناه: شرحنا لك صدرك ولهذا عطف {وَوَضَعْنَا} عليه.
(٢) في (ب): ووضعنا عنك.
(٣) ساقطة من الأصل، وأثبته في (ب)، (ج).
(٤) في (ب)، (هـ): وأوهنه.
(٥) انظر: "جامع البيان" للطبري ٣٠/ ٢٣٤، "البرهان في تفسير القرآن" لهاشم بن سليمان الحسيني ٢٨/ ٨/ أ، "معجم مقاييس اللغة" لابن فارس ٥/ ٤٧١.
(٦) لم أجده في "معاني القرآن" له وقد نسبه إلى الفراء أيضاً الأزهري في "تهذيب اللغة" ٨/ ٣٤٤، وقال به ابن قتيبة في "تفسير غريب القرآن" (ص ٥٣٢).
وانظر: "لسان العرب" لابن منظور ٧/ ٢٤٤.
(٧) ساقطة من: (ج).
(٨) انظر: "جامع البيان" للطبري ٣٠/ ٢٣٤ - ٢٣٥، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٤٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?