Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 16095
Jumlah yang dimuat : 16476

عن موقف الحساب، {أَشْتَاتًا} متفرقين، فآخذ ذات اليمين إلى الجنة، وآخذ ذات الشمال إلى النار (١).

{لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ} قيل في الآية تقديم وتأخير، تقديره (٢): يومئذ تحدث أخبارها، بأن ربك أوحى لها؛ ليروا أعمالهم، يومئذ يصدر الناس أشتاتًا (٣).

وقراءة (٤) العامة {لِيُرَوْا} بضم الياء، وقرأ الحسن والأعرج: (ليَروا) (٥) بفتح الياء (٦)، وروي ذلك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- (٧).

٧ - {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (٧)} أي (ير) (٨) ثوابه.

٨ - {وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (٨)}

(قرأ هشام بإسكان الهاء في الحرفين، وقرأ الباقون بضمها) (٩).

قال ابن عباس: ليس مؤمن ولا كافر عمل خيرًا ولا شرًا في


(١) انظر: "جامع البيان" للطبري ٣٠/ ٢٦٧، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٥٠٢.
(٢) في (ب)، (ج): مجازها: فيومئذ.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٢٨٣، "المحرر الوجيز" لابن عطية ٥/ ٥١١.
(٤) في (ب): وقرأ.
(٥) ما بين القوسين ساقط من الأصل، والمثبت في (ب)، (ج).
(٦) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٢٨٤، "المحرر الوجيز" لابن عطية ٥/ ٥١١، "البحر المحيط" لأبي حيان ٨/ ٤٩٨، "شواذ القراءة" للكرماني (ص ٢٦٩).
(٧) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٢٠/ ١٥٠.
(٨) ما بين القوسين ساقط من الأصل، والمثبت من (ب)، (ج).
(٩) ما بين القوسين ساقط من الأصل، وأثبته من (ب)، (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?