Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 16131
Jumlah yang dimuat : 16476

الصاد أي: ظهر (١).

١١ - {إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ} جمع الكناية لأن الإنسان اسم الجنس (٢) (٣).

{يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ} عالم، والقراءة بكسر الألف لأجل اللام ولولاها لكانت مفتوحة بوقوع العلم عليها (٤).

وبلغني أن الحجاج بن يوسف قرأ على المنبر هذِه السورة يحض النَّاس على الغزو (٥) فجرى على لسانه أن ربهم بفتح الألف ثم استدركها من جهة العربية، فقال: خبير وأسقط اللام (٦).


= (١) انظر: "مختصر في شواذ القرآن" لابن خالويه (ص ١٧٨)، "شواذ القراءة" للكرماني (ص ٢٦٩)، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٢٠/ ١٦٣، "البحر المحيط" لأبي حيان ٨/ ٥٠٢، "فتح القدير" للشوكاني ٥/ ٤٨٣.
(٢) في (ج): جنس.
(٣) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٥١٠.
(٤) انظر: "زاد المسير" لابن الجوزي ٩/ ٢١١، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٢٠/ ١٦٣. قال الزجَّاج في "معاني القرآن" ٥/ ٣٥٤: الله عز وجل خبير بهم في ذلك اليوم وفي غيره، ولكن المعنى إن الله يجازيهم على كفرهم في ذلك، وليس يجازيهم إلَّا بعلمه أعمالهم، ومثله: {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ} سورة النساء: ٦٣ فمعناه أولئك الذين لا يترك مجازاتهم.
(٥) في (ب)، (ج): الجهاد والغزو.
(٦) انظر: "مختصر في شواذ القرآن" لابن خالويه (ص ١٧٨)، "شواذ القراءة" للكرماني (ص ٢٦٩)، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٢/ ١٦٣، "البحر المحيط" لأبي حيان ٨/ ٥٠٢، والسبب ما ذكره المصنف: أن الكسر لأجل اللام ولولاها لكانت مفتوحة بوقوع العلم عليها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?