Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 16230
Jumlah yang dimuat : 16476

واختلفوا في واحدها (١)، فقال الفراء: لا واحد لها من لفظها مثل الشماطيط (٢) والعباديد (٣) والشعارير (٤) كل هذا لا يفرد له واحد، قال: وزعم لي الرؤاسي وكان ثقة مأمونًا أنه سمع واحدها أبالة، ولقد سمعت من العرب من يقول: ضغث على إبّالة (٥): يريدون خِصب على خصب. قال: ولو قال قائل: واحدها إيباله كان صوابًا، مثل: دينار ودنانير، ويقال أيضًا للفضلة التي تكون على حمل (٦) الحمار، أو علف البعير: إيبالة، وقال الكسائي: كنت أسمع النحويين يقولون: واحدها أبوّل مثل: عِجوّل (٧)


= وانظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٢٠/ ١٩٧، "البحر المحيط" لأبي حيان ٨/ ٥١١، "الدر المصون" للسمين الحلبي ١١/ ١١٠.
وذكره محمد بن إسحاق كما في "السيرة النبوية" لابن هشام، وقد رواه الطبري في "جامع البيان" ٤/ ١٧٩ ضمن قصة طويلة وفيه أنه لمعبد الخزاعي، وقد رواه من طريق ابن إسحاق.
(١) في (ب)، (ج): واحدتها.
(٢) الشماطيط: القطع المتفرقة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ٧/ ٣٣٦.
(٣) العباديد: الخيل المتفرقة في ذهابها ومجيئها، ولا يقع إلَّا في جماعة، ولا يقال للواحد عبديد. المرجع السابق ٣/ ٢٧٦.
(٤) في (ج): السفاديد وهو خطأ، والشعارير: لعبة للصبيان لا يفرد، يقال: لعبنا الشعارير، وهذا لعب الشعارير.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٤١٦.
(٥) انظر: "لسان العرب" لابن منظور ١١/ ٦.
(٦) في (ب)، (ج): ظهر.
(٧) عِجّول: ولد البقرة. انظر: "لسان العرب" لابن منظور ١١/ ٤٢٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?