Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1711
Jumlah yang dimuat : 16476

١٥٩ - قوله عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ}

يعني: الرجْمَ والحدود والأحكام والحلال والحرام {وَالْهُدَى} يعني: أمر محمَّد عليه السلام ونَعْتَهُ {مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ} لبني إسرائيل {فِي الْكِتَابِ} في التوراة، نزلت في علماء اليهود ورؤسائهم؛ كتموا صفة محمَّد - صلى الله عليه وسلم - وآية الرجم (١) {أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ} أصل اللعن في اللغة: الطرد (٢)، ولعْن الله عز وجل إبليس: طرْده إياه حين قال له: {فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ} (٣).

قال الشماخ وذَكَرَ ماءً وَرَدَهُ:

ذَعَرْتُ بِهِ القَطَا وَنَفَيْت عَنْه ... مَقَامَ الذئبِ كالرَّجل اللَّعِيْنِ (٤)

وقال النابغة:

فَبِتُّ كأَنَّنِي حَرِجٌ لَعِيْنُ ... نَفَاهُ النَّاسُ أَوْ دَنِفٌ طَعِيْنُ (٥)


(١) "بحر العلوم" للسمرقندي ١/ ١٧١، "الوسيط" للواحدي ١/ ٢٤٤، "أسباب النزول" (ص ٥٠) للواحدي، "معالم التنزيل" للبغوي ١/ ١٧٥، "زاد المسير" لابن الجوزي ١/ ١٦٥، "العجاب في بيان الأسباب" لابن حجر ١/ ٤١١.
(٢) في (ت): هو الطرد.
(٣) الحجر: ٣٤، (ص ٧٧).
(٤) في (ت): ذكره مع البيت الذي قبله، وهو:
وماءً قد وردتُ لوصْل أروى ... عليه الطيرُ كالورق اللجينِ
وقد تقدم البيت عند تفسير الآية (٨٨).
(٥) "ديوان النابغة الذبياني" (ص ٢٢٢)، "كتاب العين" للخليل ٢/ ١٥. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?