Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1961
Jumlah yang dimuat : 16476

{وَلَا يُرِيْدُ بِكُمُ العُسْرَ} وقرأ (١) أبو جعفر (٢) (اليسر) و (العسر) مثقلين في جميع القرآن، (وقرأ) (٣) الباقون بتخفيفهما (٤)، وهما لغتان جيدتان.

ولا حجة للقدرية (٥) في هذِه الآية؛ لأنها مبنية على أول الكلام في إيجاب الصيام، فهي خاص في الأحكام لأهل الإسلام. {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ} قرأ أبو بكر (٦) ورويس (٧) بتشديد الميم. وقرأ الباقون


(١) في (أ): قرأ.
(٢) في (أ) زيادة: يزيد بن القعقاع.
(٣) ساقطة من (أ).
(٤) "المبسوط في القراءات العشر" لابن مهران الأصبهاني (ص ١٢٧)، "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٢/ ٢٢٦.
(٥) سميت هذِه الفرقة قدرية، لإنكارهم القدر، وقد حدثت في آخر عصر الصحابة - رضي الله عنه -، وأصل بدعتهم كانت من عجز عقولهم عن الإيمان بقدر الله، والإيمان بأمره، ونهيه ووعده ووعيده، وظنوا أن ذلك ممتنع، ثم كثر الخوض في القدر، وصار نزاع القدرية في الإرادة، وخلق أفعال العباد، فصاروا في ذلك حزبين: النفاة يقولون: لا إرادة إلَّا بمعنى المشيئة، وهو لم يرد إلَّا ما أمر به، ولم يخلق شيئًا من أفعال العباد، وقابلهم الخائضون في القدر من المجبرة مثل الجهم بن صفوان وأمثاله، فقالوا: ليست الإرادة إلَّا بمعنى المشيئة، والأمر والنهي لا يستلزم إرادة، وقالوا: العبد لا فعل له البتة، ولا قدرة، بل الله هو الفاعل القادر فقط.
"الملل والنحل" للشهرستاني ١/ ٩٧ - ٩٨، "شرح صحيح مسلم" للنووي ١/ ٢١٧، "مجموع الفتاوى" لابن تيمية ١٣/ ٣٦ - ٣٧.
(٦) أبو بكر بن عياش بن سالم الأسدي الحناط المقرئ الكوفي. ثقة.
(٧) محمد بن المتوكل اللؤلؤي أبو عبد الله البصري، ضابط، مشهور.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?