Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2072
Jumlah yang dimuat : 16476

قال المبرد: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ} (١) أراد: بأنفسكم (٢) فعبَّر بالبعض عن الكل (٣) كقوله تعالى: {ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ} (٤) {فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ} (٥) والباء في قوله: {أَيْدِيكُمْ} زائدة كقوله عز وجل: {تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ} (٦) (٧) قال الشَّاعر (٨):

ولقد ملأت على نصيب (٩) جلده ... بمساءة إن الصديق يعاتبُ (١٠)

يريد ملأت جلده مساءة. قالوا: والعرب لا تقول للإنسان: ألقى بيده إلَّا في الشرِّ.

(واختلف العلماء) (١١) في تأويل هذِه الآية، فقال بعضهم: هذا في البخل، وترك النفقة يقول: {وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} ولا تمسكوا


(١) في (ش) زيادة: إلى التهلكة.
(٢) في (ح): أنفسكم. وفي (أ): نفسكم.
(٣) ذكره ابن الجوزي في "زاد المسير" ١/ ٢٠٣، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٢/ ٣٤١.
(٤) آل عمران: ١٨٢.
(٥) الشورى: ٣٠.
(٦) المؤمنون: ٢٠.
(٧) انظر "معاني القرآن" للأخفش ١/ ٣٥٣، "الإنصاف" لابن الأنباري ١/ ٢٨٣، "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٢٩٢.
(٨) هو أبو الغول الطهوي، عزاه إليه أبو زيد في "النوادر" (ص ٤٦).
(٩) في هامش (س): نصير. وفي (ز) نصيير، وكتب في هامشها: نصير.
(١٠) في (ح)، (أ): لعاتب.
(١١) في (ح): واختلفوا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?