Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2114
Jumlah yang dimuat : 16476

بن عبد الله، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سُئل عن العمرة أواجبة هي؟ فقال: "لا، وأن تعتمروا خير لكم" (١).


= في "جامع البيان" ٢/ ٢٠٨، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ١/ ٣٣٥ (١٧٦٥)، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٤/ ٣٤٩، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/ ١٧، وعزاها إليه ابن خالويه في "مختصر في شواذ القرآن" (ص ١٨)، والنحاس في "إعراب القرآن" ١/ ٢٩٢، وفي "معاني القرآن الكريم" ١/ ١١٤.
(١) رواه الترمذي في كتاب الحج، باب ما جاء في العمرة أواجبة هي أم لا (٩٣١) وقال: حديث حسن صحيح، والإمام أحمد في "مسنده" ٣/ ٣١٦، ٣٥٧ (١٤٣٩٧، ١٤٨٤٥)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" ٣/ ٢٩٦ (١٣٨١٥)، وابن خزيمة في "صحيحه" ٤/ ٣٥٦ (٣٠٦٨) وقال -قبل روايته وبعد أن ذكر أثرًا: هذا الخبر يدل على توهين خبر الحجاج بن أرطاة، وأبو يعلى في "مسنده" ٣/ ٤٤٣ (١٩٣٨)، والطبري في "جامع البيان" ٢/ ٢١٢، والطبراني في "المعجم الصغير" ٢/ ١٩٤ (١٠١٥)، والدارقطني في "السنن" ٢/ ٢٨٥، والجصاص في "أحكام القرآن" (٢٦٥)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٨/ ٨٠، وقال: غريب من حديث محمد لم يروه عنه إلا الحجاج، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٤/ ٣٤٩، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/ ٣٣ كلهم من طريق الحجاج بن أرطاة عن محمد بن المنكدر به.
قال ابن عبد البر: وهذا لا حجة فيه عند أهل العلم بالحديث، لانفراد الحجاج به، وما انفرد به فليس بحجة عندهم.
"الاستذكار" ١١/ ٢٤٥.
وقال النووي: لا يغتر بكلام الترمذي في هذا، فقد اتفق الحفاظ على أنه حديث ضعيف.
"المجموع" للنووي ٧/ ١٠.
وقال ابن القيم: وقد نوقش الترمذي في تصحيحه، فإنه من رواية الحجاج بن أرطاة، وقد ضعف، ولو كان ثقة، فهو مدلس كبير، وقد قال: عن محمد، لم يذكر سماعًا، ولا ريب أن هذا قادح في صحة الحديث. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?