Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2229
Jumlah yang dimuat : 16476

{إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ} (١) يعني: أبا سفيان (٢)، وإنَّما يقال هذا للذي يقتدى به، ويكون لسان قومه وإمامهم كقوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ


(١) آل عمران: ١٧٣.
(٢) صخر بن جرب بن أميَّة بن عبد شمس بن عبد مناف أبو سفيان القرشي الأموي. أسلم ليلة الفتح، وشهد مع رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - حنينًا والطائف، وأعطاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من غنائم حنين. ولد قبل الفيل بعشر سنين، وتوفي سنة (٣٢ هـ) وقيل غير ذلك. "الاستيعاب" لابن عبد البر ٢/ ٤١٧، "أسد الغابة" لابن الأثير ٣/ ١٢، ٥/ ٢١٦، "الإصابة" لابن حجر ٣/ ٢٣٧، "تهذيب التهذيب" لابن حجر ٢/ ٢٠٤، "تقريب التهذيب" لابن حجر (٢٩٠٥).
وهذا التفسير هو قول مقاتل انظر "تفسيره" ١/ ٢٠٥، "العجاب في بيان الأسباب" لابن حجر ٢/ ٧٩٣، وروى ابن سعد في "الطبقات الكبرى" ٢/ ٦٠ عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن مجاهد: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ}، قال: هذا أبو سفيان قال يوم أحد: يا محمد موعدكم بدر حيث قتلتم أصحابنا. انظر "تخريج أحاديث وآثار الكشاف" للزيلعي ١/ ٢٤٥، "زاد المسير" لابن الجوزي ١/ ٥٠٤، "العجاب في بيان الأسباب" لابن حجر ٣/ ٧٩٣.
وذكر هذا التفسير الطبري في "جامع البيان" ٢/ ٢٩٤، والنحاس في "معاني القرآن" ١/ ١٤١.
وقصة نعيم بن مسعود مع أبي سفيان ذكرها دون إسناد الواقدي في "مغازيه" ١/ ٣٢٧، وابن سعد في "الطبقات الكبرى" ٢/ ٥٩، والطبري في "تاريخ الرسل والملوك" ٢/ ٥٦٠ وليس فيها ما يدل على أنها سبب للنزول.
وقال ابن عبد البر -بصيغة التمريض-: وقيل: إنه الذي نزلت فيه {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ}.
"الاستيعاب" ٤/ ٧٠ - ٧١.
وقال ابن حجر: واشتهر في كتب الأصول قصة نعيم بن مسعود.
"العجاب في بيان الأسباب" لابن حجر ٢/ ٧٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?