Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 233
Jumlah yang dimuat : 16476

مثاله: عند تفسيره لقول الله تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ} آل عمران: ٢٢ قال: وقرأ أبو وا قد وأبو الجراح: (حبطت) -بفتح الباء، فيكون مغايرة بكسر الباء يحبط، وأصله من الحبط.

قال أبو جعفر النحاس: وهي لغة شاذة (١).

- وعند تفسيره لقول الله تعالى: {وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ} آل عمران: ٣٦: قال: {وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ} إخبارًا عن الله تعالى وهي قراءة العامة، وقرأ على وإبراهيم النخعيّ، وابن عامر، وأبو بكر، ويعقوب: (وضعت) برفع التاء جعلوها من كلام أم مريم.

ومن قرأ بالرفع قراءة شاذة كما أشار بذلك ابن جرير (٢).

وقد يترك التنبيه على القراءات الشاذة، مكتفيًا ومعتمدًا في ذلك على نسبة القراءة إلى من قرأ بها.

١٣ - الاستدلال بقراءات شاذة لتوضيح وإثبات القراءات المتواترة.

من الأمثلة على ذلك:

- عند قوله تعالى {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ} البقرة: ٢٦٩: قال: قرأ يعقوب (ومن يؤت) بكسر التاء، أراد: يؤتِهِ الله، فحذف الهاء، وأبقى الكسرة. ودليله قراءة الأعمش (ومن يؤته الله).

- عند قوله تعالى {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ} البقرة: ٢٨٠: قال: وقرأ الأعمش (وإن كان معسر) وهو دليل قراءة العامة.


(١) "إعراب القرآن" ١/ ٣١٨.
(٢) "التفسير" ٦/ ٣٣٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?