Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2405
Jumlah yang dimuat : 16476

وهو ابتداء بأم (١) من غير استفهام تقدمه، والميم صلة. معناه: أحسبتم، قاله الفراء (٢). وقال الزجاج: معناه: بل حسبتم (٣)، كقول الشاعر (٤):

بَدَت مثل قَرْن الشمس (٥) في رَوْنق الضحى ... وصورتها أم أنت في العين أملحُ

أي: بل أنت، وكل شيء في القرآن من هذا النحو فهذا سبيله وتأويله. (ومعنى الآية) (٦): أظننتم أيها المؤمنون أن تدخلوا الجنًّة {وَلَمَّا يَأْتِكُمْ} يعني: ولم يأتكم، و (ما) صلة (٧) كقوله تعالى: {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ} (٨).


= ذكره الواحدي في "أسباب النزول" (ص ٦٧)، وابن الجوزي في "زاد المسير" ١/ ٢٣١، والبغوي في "معالم التنزيل" ١/ ٢٤٥، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٢/ ١٤٨.
(١) في (ش)، (ح): تام.
(٢) "معاني القرآن" ١/ ١٣٢.
(٣) "معاني القرآن" ١/ ٢٨٥.
(٤) القائل: ذو الرمة، والبيت في "ديوانه" ٣/ ١٨٥٧ في الملحق.
وفي "معاني القرآن" للفراء ١/ ٧٢، "المحتسب" لابن جني ١/ ٩٩، "الخصائص" لابن جني ٢/ ٤٥٧ - ٤٥٨، ونسبه لذي الرمة. وعندهم: أو أنت.
(٥) في (أ): الصبح.
(٦) في (ح): ومعناه.
(٧) "جامع البيان" للطبري ٢/ ٣٤١.
(٨) الجمعة: ٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?