Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2697
Jumlah yang dimuat : 16476

عز وجل: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ} قال: "لا يكون الحرث إلَّا من (١) حيث يكون النبات" (٢).


(١) ساقطة من (ش)، (ح).
(٢) ٥١٩ الحكم على الإسناد:
الحديث بهذا الإسناد موضوع؛ فيه أَحْمد بن محمَّد بن عمر، كذاب.
لم أجده مرفوعًا من هذا الطريق، ولم أجده بهذا اللفظ، وورد معناه عن ابن عباس مرفوعًا وموقوفًا.
التخريج:
رواه الطبري في "جامع البيان" ٢/ ٣٩٣ من طريق ابن أبي فديك، عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة به، موقوفًا بلفظ: إنما الحرث من القبل الذي يكون منه النسل والحيض.
وروى الطبري في "جامع البيان" ٢/ ٣٩٤، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٢/ ٤٠٤ (٢١٣٠)، والخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (ص ١٧٢) (٤٦٦)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ٤٣، والطبراني في "المعجم الكبير" ١٢/ ٢٣٦ (١٢٩٨٣) من طرق عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عامر بن يحيى المعافري، عن حنش الصَّنْعانِيّ، عن ابن عباس أن ناسًا من حمير أتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسألونه عن أشياء، فقال رجل منهم: يَا رسول الله، إنِّي رجل أحب النساء، فكيف ترى ذلك؟ فأنزل الله تعالى ذكره: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ائتها مقبلة مدبرة إذا كان ذلك في الفرج". وهذا إسناد ضعيف؛ ابن لهيعة ضعيف.
ورواه الإِمام أَحْمد في "المسند" ١/ ٢٦٨ (٢٤١٤) من طريق رشدين قال: حَدَّثَنَا حسن بن ثوبان، عن عامر بن يحيى به. بنحوه؛ ولكن فيه أن السائلين كانوا من الأنصار.
وعزاه الهيثمي إلى الطَّبْرَانِيّ، وقال: فيه رشدين بن سعد، وهو ضعيف.
"مجمع الزوائد" ٦/ ٣١٩.
ويتقوى بما رواه سعيد بن جبير، عن ابن عباس - رضي الله عنه -، وفيه أنَّه -صلى الله عليه وسلم- قال: "أقبل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?