Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2743
Jumlah yang dimuat : 16476

والضرب الثالث: أن يحلف بكنايات اليمين (١)، كقوله: أيم (٢) الله، وحق الله، وأقسم بالله، ولعمرو (٣) الله، ونحوها، فهذِه تعتبر فيها النية، فإن نوى اليمين كان يمينًا، وإن قال: لم أرد به اليمين، قبلنا قوله فيه (٤).

والضرب الرابع: أن يحلف بغير الله مثل أن يقول: والكعبة، والصلاة (٥)، واللوح، والقلم، وحق (٦) محمد، وأبي، وحياتي، ورأس فلان، ونحوها (٧)، فهذا ليس بيمين، ولا تلزم الكفارة بالحنث فيه (٨) وهو (٩) يمين مكروهة (١٠). قال الشافعي رحمه


(١) ساقطة من (ش).
(٢) في (ز)، (أ): وأيم.
(٣) في (ش): لعمرو.
(٤) ساقطة من (ح).
(٥) ساقطة من (ح).
(٦) في (ش): وقبر.
(٧) "الإشراف على مذاهب أهل العلم" لابن المنذر ١/ ٤٠٩ - ٤١٤.
(٨) زيادة من (ش)، (ح)، (أ).
(٩) في (أ): وهي.
(١٠) في (ش)، (ح): مكروه.
"الأم" للشافعي ٧/ ٦٤، "معرفة السنن والآثار" للبيهقي ١٤/ ٥٦.
قال ابن حجر: وأما اليمين بغير ذلك، فقد ثبت المنع فيها، وهل المنع للتحريم؟
قولان عند المالكية، والمشهور عندهم الكراهة، والخلاف أيضًا عند الحنابلة لكن المشهور عندهم التحريم، وبه جزم الظاهرية ... والخلاف موجود عند الشافعية ... وجمهور أصحابه على أنه للتنزيه.
"فتح الباري" لابن حجر ١١/ ٥٣١. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?