Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3117
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال الكسائي وأبو عبيد (١): الغُرفة بالضم (٢) الذي يحصل (٣) في الكَفِّ من الماء إذا غرف، والغَرفة: الاغتَراف (٤)، فالضم اسم، والفتح مصدر. وقال أبو حاتم (٥): الغُرفة بالضم ملء الكف؛ أو ملء المغرفة (٦)، والغَرفة (٧): المرة الواحدة في القليل والكثير (٨).

قوله تعالى (٩): {فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ} نصب على الاستثناء. وقرأ ابن مسعود (قليل) (١٠) بالرفع (١١)، كقول الشاعر:


(١) في (ح): عبيدة.
(٢) في (ش): بضم.
(٣) في (ز)، (أ): يجعل.
(٤) نقل الأزهري عن الكسائي أنه قال: لو كان موضع اغترف غَرَف اخترت الفتح؛ لأنه يخرج على فَعْلةٍ، ولما كان اغترف لم يخرج على فعلة. "تهذيب اللغة" للأزهري ٨/ ١٠١ (غرف) وانظر "لسان العرب" لابن منظور ١٠/ ٥٣ (غرف). وقال النحاس في "إعراب القرآن" ١/ ٣٢٧: واختار أبو عبيد: {إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً} بضم الغين قال: لأنه لم يفل غَرَف، وإنما هو الماء بعينه ..
(٥) في (ش)، (ح) زيادة: السجستاني.
(٦) كذا في (ش)، (ح)، (أ). وفي (ز): الغرفة. وضرب عليها، وكتب فوقها: اليد. وفي (س): اليد.
(٧) في (ش) زيادة: بالفتحة.
(٨) ذكره النحاس في "معاني القرآن الكريم" ١/ ٢٥٣ وفي "إعراب القرآن" ١/ ٣٢٧ والعكبري في "إملاء ما من به الرحمن" ١/ ١٠٤ دون عزو لأحد.
(٩) ساقطة من (ح)، (أ).
(١٠) في (ش): إلا قليل. وفي (ح): إلا قليل منهم.
(١١) عزاها له الكرماني في "شواذ القراءة" (٤٢ أ) وأبو حيان في "البحر المحيط" ٢/ ٢٧٥ والسمين الحلبي في "الدر المصون" ٢/ ٥٢٩ وذكرها دون عزو الفراء في "معاني القرآن" ١/ ١٦٦ والعكبري في "إملاء ما من به الرحمن" ١/ ١٠٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?