Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3310
Jumlah yang dimuat : 16476

فعاتبه الله -عز وجل- فقال (١): {قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ} بإحياء الموتى {قَالَ بَلَى} يا رب علمت (٢)، وآمنت، وليس (٣) الخبر كالمعاينة والمشاهدة (٤).

فذلك قوله -عز وجل-: {وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} أي: ليسكن قلبي إلى (٥) المعاينة والمشاهدة، فعلى هذا القول أراد -عليه السلام- أن يصير له علمُ اليقين عينَ (٦) اليقين، كما أن الإنسان يعلم الشيء ويَتَيَقنه، ولكن يحب أن يراه من غير شك له (٧) فيه، كما أن المؤمنين يحبون رؤية النبي -عليه السلام-، ورؤية الجنة، ورؤية الله سبحانه وتعالى مع الإيمان بذلك، وزوال الشك فيه (٨).

وقال ابن زيد: مر إبراهيم -عليه السلام- بحوت مَيّت نصفه في البر، ونصفه في البحر (٩)، فما كان في البحر فدواب البحر تأكله، وما


(١) في (أ): قال.
(٢) قبلها في (ح): قد.
(٣) في (ح)، (ز)، (أ): ولكن ليس.
(٤) ساقطة من (ح).
(٥) في (أ): على.
(٦) في (ت): وعين.
(٧) ساقطة من (ت).
(٨) في (ت) زيادة: كما أن المؤمنين يحبون رؤية الله -عز وجل- مع الإيمان، فذلك المعنى زوال الشك.
انظر: "جامع البيان" للطبري ٣/ ٤٧ "تأويلات أهل السنة" للماتريدي ١/ ٦٠٩، "المحرر الوجيز" لابن عطية ١/ ٣٥٢، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٣/ ٢٩٧ - ٢٩٩.
(٩) في (أ): نصفه في البحر ونصفه في البر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?