Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3435
Jumlah yang dimuat : 16476

موضعهما بالرياء والمعصية ونحوهما. {مِنْ أَنْصَارٍ} أعوان (١) يرفعون (٢) عذاب الله عنهم. والأنصار (٣) جمع نصير، مثل: شريف وأشراف، وحبيب وأحباب.

٢٧١ - قوله - عَزَّ وَجَلَّ -: {إِنْ تُبْدُواْ الْصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ}

وذلك أنهم قالوا: يا رسول الله، صدقة السر أفضل أم صدقة العلانية؟ فأنزل -عزَّ وجلَّ-: {إِنْ تُبْدُواْ الْصَّدَقَاتِ} أي: تظهروها وتعلنوها (٤).

{فَنِعِمَّا هِيَ} أي: نعمت الخصلة هي، و {مَا} في محل الرفع، و {هِيَ} في محل النصب، كما تقول: نعم الرجل رجلًا، فإذا عَرَّفت رفعتَ، فقلت: نِعْمَ الرجل زيدٌ.

وأصله نعم ما، فوُصِلَتْ وأدغمت. وكان الحسن يقرؤها: (فنعم ما) (٥) مفصولة على الأصل (٦).


(١) قبلها في (ح)، (أ): من.
(٢) في جميع النسخ: يدفعون.
(٣) كذا في جميع النسخ. وفي الأصل: فالأنصار.
(٤) ذكره الواحدي في "أسباب النزول" (ص ٨٩٠) وابن الجوزي في "زاد المسير" ١/ ٣٢٥، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٢/ ٣٣٧، وابن حجر في "العجاب في بيان الأسباب" ١/ ٦٢٧ عن الكلبي، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٣٨٤ عن ابن عباس، وأظنه من رواية الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس.
(٥) في (ش)، (ح)، (أ) زيادة: هي.
(٦) ذكرها العكبري في "إعراب القراءات الشواذ" ١/ ٢٨١ دون عزو لأحد. وعزاها =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?