Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3612
Jumlah yang dimuat : 16476

ثم بين كيفية الكتابة فقال تعالى (١): {وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ} قرأ الحسن: (وليَكتب) بكسر اللام (٢)، وهذِه اللام (٣) لام الأمر، ولا يؤمر بها غير الغائب، وهي إذا كانت مفردة (٤) فليس فيها (٥) إلا الحركة، فإذا (٦) كان قبلها واو أو فاء أو (ثم)، فأكثر العرب على تسكينها طلبًا للخفة، ومنهم من يكسرها على الأصل (٧). ومعنى الآية: وليكتب كتاب (٨) الدين بين البائع والمشتري


= ٧/ ٢٠٧ (٢٠٦٢٠)، والطبري في "جامع البيان" ٣/ ١١٨ - ١١٩، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٢/ ٥٧٠ (٣٠٤٣)، والبيهقي في "السنن الكبرى" ١٠/ ١٤٥، وابن الجوزي في "نواسخ القرآن" (ص ٢٢٢).
قال ابن الجوزي: وهذا ليس بنسخ؛ لأن الناسخ ينافي المنسوخ، ولم يقل هاهنا: فلا تكتبوا ولا تشهدوا، وإنما بين التسهيل في ذلك.
وانظر "جامع البيان" للطبري ٣/ ١٢٠ - ١٢١، "الناسخ والمنسوخ"٢/ ١١٥، "النسخ في القرآن الكريم" لمصطفى زيد ٢/ ٦٨٣ - ٦٨٤.
(١) في (ش)، (ح): عز من قائل.
(٢) عزاها له ابن خالويه في "مختصر في شواذ القرآن" (ص ٢٤)، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٢/ ٣٦٠، والسمين الحلبي في "الدر المصون" ٢/ ٦٥٣.
(٣) ساقطة من (أ).
(٤) من هنا يبدأ سقط من نسخة (ز) سنشير إلى نهايته.
(٥) كذا في (ش)، (ح): (أ). وفي الأصل: بها.
(٦) في (أ): وإن.
(٧) انظر: "اللامات" للزجاجي (ص ٨٩)، "اللامات" لأبي الحسن الهروي (ص ١٢٠).
(٨) كذا في (ش)، (ح)، (أ) وهو الأصح. وفي الأصل: كاتب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?