Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3747
Jumlah yang dimuat : 16476

مقطوعًا، والباقون موصولا، مفتوح الميم (١).

فمن فتح الميم ووصل، فله وجهان:

قال البصريون: لالتقاء الساكنين حرك إلى أخف الحركات. وقال الكوفيون: كانت ساكنة؛ لأن حروف الهجاء مبنية على الوقف، فلما تلقاها ألف الوصل، وأدرجت الألف، نقلت حركتها -وهي الفتحة- إلى الميم.

ومن قطع، فله وجهان:

أحدهما: نية الوقف، ثم قطع الهمزة؛ للابتداء، يقول الشاعر (٢):

لتسمُعنَّ وشيكًا، في دياركم ... الله أكبر، ياثارات عثمانا (٣)


(١) انظر: "إعراب القراءات الشواذ" للعكبري ١/ ٢٩٩ - ٣٠٠، "المبسوط في القراءات العشر" لابن مهران الأصبهاني (ص ١٦٠)، "معاني القراءات" للأزهري ١/ ٢٤٠، "الحجة" لابن خالويه (ص ١٨).
(٢) هو حسان بن ثابت الأنصاري. شاعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والمنافح عن عرضه، والجاعل عرضه وقاية لعرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
"ديوان حسان" (ص ٢٤٨) في قصيدة له يرثي فيها عثمان بن عفان، وفيه: ديارهم. بدلًا من: دياركم.
(٣) وقد أوردت بعض كتب اللغة والنحو البيت؛ مستشهدين به على قطع همزة الوصل؛ للضرورة.
قال ابن جني في "المنصف" ١/ ٦٨: وكثيرًا ما تقطع همزة الوصل في أول المصراع الثاني. أضاف السمين الحلبي: .. إلا في الضرورة.
انظر: "الدر المصون" للسمين الحلبي ٣/ ١٢، "رصف المباني" للمالقي (ص ٤١)، "علل الوقوف" لابن طيفور السجاوندي ١/ ٣٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?