Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3749
Jumlah yang dimuat : 16476

الكتاب) قرأ إبراهيم بن أبي عبلة: (نَزَل عليك الكتابُ) بتخفيف الزاي، ورفع الباء.

وقرأ الآخرون: بتشديد الزاي، ونصب الباء (١)، لأن القرآن كان ينزل نجومًا -شيئًا بعد شيء، والتنزيل: مرة بعد مرة، قال تعالى: {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ} , لأنهما نزلا دفعة واحدة (٢).

٣ - {نَزَّلَ عَلَيْكَ}:

يا محمَّد (الكتاب): القرآن {بِالْحَقِّ}: بالعدل والصدق {مُصَدِّقًا}: موافقًا {لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ} لما قبله من الكتاب، في التوحيد والنبوات والأخبار وبعض الشرائع {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ}.

قال البصريون: أصلها: وَوْرَيَة، على وزن: فوعلة، مثل: دوخلة وحوقلة (٣)، فحولت الواو الأولى تاءً، وجعلت الياء المفتوحة ألفًا، فصارت: توراة، ثم كتبت بالياء؛ على أصل الكلمة (٤).


(١) العامة على التشديد في {نَزَّلَ} ونصب {الْكِتَابَ}.
انظر: "البحر المحيط" لأبي حيان ٢/ ٣٧٧، "مختصر في شواذ القرآن" لابن خالويه (ص ١٩)، "الكشاف" للزمخشري ١/ ٤١١، "المحرر الوجيز" لابن عطية ١/ ٣٩٧، "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٦/ ٢٠٢.
(٢) انظر: "ملاك التأويل" للغرناطي ١/ ٢٨٦، "قطف الأزهار" للسيوطي ١/ ٥٥٤.
(٣) الدوخلة: سقيفة من خوص، يوضع فيها التمر والرطب. والحوقلة: سرعة المشي ومقاربة الخطو.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٣١٠، "الصحاح" للجوهري ٤/ ١٦٩٧.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للنحاس ١/ ٣٤١ - ٣٤٢، "إعراب القرآن" لقوام السّنة (ص ٦٩)، "الفريد في إعراب القرآن المجيد" لابن أبي العزِّ الهمداني ١/ ٥٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?