Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3775
Jumlah yang dimuat : 16476

يقول: ما زال حبي لها يزيد، حتى تناهى، فانقدت لها، واتبعتها.

قال الله تعالى: {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ}.

اختلف العلماء في نظم هذِه الآية: فقال قوم: الواو في قوله تعالى: {وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ} واو العطف، يعني: أن تأويل المتشابه يعلمه الله تعالى، ويعلمه الراسخون في العلم، وهم مع علمهم يقولون: {آمَنَّا بِهِ}.

وهذا قول مجَاهد (١)، والربيع (٢)، ومحمد بن جعفر بن الزبير (٣)، واختيار القتيبيّ (٤)، قالوا: يعلمونه ويقولون: آمنا به، وحينئذ يكون


= قال أبو عبيدة في "مجاز القرآن" ١/ ٨٦: قوله: تأول حبّها: تفسيره ومرجعه. أي: أنه كان صغيرًا في قلبه، فلم يزل ينبت حتى أصحب، فصار قديمًا، كهذا السقب الصغير, لم يزل يُنسب، حتى أصحب، فصار كبيرًا مثل أمه.
وانظر: "معجم مقاييس اللغة" لابن فارس ١/ ١٦٢ (أول)، "اللباب" لابن عادل الدمشقي ٥/ ٣٦، "إملاء ما من به الرحمن" للعكبريِّ ١/ ١٢٤، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٣/ ٢٨.
(١) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٣/ ١٨٣ من طريق ابن أبي نجيح عنه نحوه، وذكره ابن الأنباري في "الأضداد" (٤٢٤)، وفي "إيضاح الوقف والابتداء" ٢/ ٥٦٥ (١٥٨) عنه نحوه، وذكره ابن حجر في "فتح الباري" ٨/ ٢١٠ عنه، ونسبه لعبد بن حميد.
(٢) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٣/ ١٨٣ عنه نحوه.
وانظر: "الدر المنثور" للسيوطي ٢/ ١١.
(٣) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٣/ ١٨٣ عنه بلفظ: {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ} الذي أراد ما أراد {إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا}.
(٤) اختياره: ذكره في كتابه "تأويل مشكل القرآن" (ص ٩٨ - ١٠٠) ولفظه: .. ولسنا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?