Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3791
Jumlah yang dimuat : 16476

التقوى بينه وبين الله، والتواضع بينه وبين الحق، والزهد بينه وبين الدنيا، والمجاهدة بينه وبين نفسه (١).

وقال ابن عباس (٢)، ومجاهد (٣)، والسدي (٤): {يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ}: سمَّاهم الله تعالى الراسخين في العلم، فرسوخهم في العلم قولهم (٥): {آمَنَّا بِهِ} أي: المتشابه {كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا}: المحكم والمتشابه، والناسخ والمنسوخ، وما علمناه وما لم نعلمه (٦).


(١) ذكره البَغَوِيّ في "معالم التنزيل" ٢/ ١١، وابن عادل الدِّمشقيّ في "اللباب" ٥/ ٤١، ولم ينسباه لأحد.
(٢) أخرج الطبري في "جامع البيان" ٣/ ١٨٦، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٢/ ٦٠١، من طريق عطية العوفي، عن ابن عباس، بلفظ: {يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا}: نؤمن بالمحكم، وندين به، ونؤمن بالمتشابه، ولا ندين به، وهو من عند الله كله {وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}. وهذا لفظ ابن أبي حاتم. وعطية العوفي ضعيف.
انظر: "تقريب التهذيب" لابن حجر ١/ ٢٤، "ميزان الاعتدال" للذهبي ٣/ ٧٩ (٥٦٦٧).
(٣) لم أقف على قول مجاهد، لكن أخرج الطبري في "جامع البيان" ٣/ ١٨٥، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٢/ ٦٠٠، من طريق مجاهد عن ابن عباس، بلفظ: {كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا} قال: يعني: ما نسخ منه وما لم ينسخ.
وانظر: "الدر المنثور" للسيوطي ٢/ ٧، "اللباب" لابن عادل الدِّمشقيّ ٥/ ٤١.
(٤) أخرج الطبري في "جامع البيان" ٣/ ١٨٥ عن السدي نحوه، وذكره ابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٢/ ٦٠٠ عنه، ولم يذكر لفظه.
انظر: "زاد المسير" لابن الجوزي ١/ ٣٥٤.
(٥) في الأصل: (قوله تعالى) والمثبت من (س)، (ن).
(٦) انظر: "البحر المحيط" لأبي حيان ٢/ ٤٠٢، "معالم التنزيل" للبغوي ٢/ ١٠، "اللباب" لابن عادل الدِّمشقيّ ٥/ ٤٠، "زاد المسير" لابن الجوزي ١/ ٣٥٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?