Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3897
Jumlah yang dimuat : 16476

قال الشاعر (١):

كفَّاكَ: (٢) كَفٌّ ما تُليقُ دِرْهمًا؛ ... جُوْدًا، وأخرى تُعْطِ بالسيف دمًا (٣)

وقال آخر (٤):

ليس تَخْفى يسارتي قدرَ يومٍ ... ولقد تُخْفِ شيمتي إعساري (٥)

(قوله تعالى) (٦): {وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ} يعني: العرب {أَأَسْلَمْتُمْ}: لفظه استفهام، ومعناه أمر. أي: أسلِموا، كقوله تعالى: {فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} (٧) أي: انتهوا (٨).

{أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا}: فقرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليهم هذِه الآية،


(١) في "سر صناعة الإعراب" لابن جنِّي ٢/ ٥١٩: أنشد البغداديون، فذكره.
(٢) في الأصل: كفاكف. والمثبت من (س)، (ن).
(٣) البيت في "الخصائص" لابن جني ٣/ ٩٠، ١٣٣، "أمالي ابن الشجريّ" ٢/ ٢٨٩، وفيها: لا، بدلًا من ما، الدّما بد، من دمًا، والشاهد فيه: حذف الياء من تعط؛ اكتفاء بالكسرة في غير الفواصل والقوافي.
انظر: "الإنصاف في مسائل الخلاف" لابن الأنباريّ (ص ٣٨٧).
(٤) لم أهتد إلى مَنْ سمَّاه.
(٥) ذكره القرطبيّ في "الجامع لأحكام القرآن" ٤/ ٤٥، ولم ينسبه لأحد.
(٦) من (س).
(٧) المائدة: ٩١.
(٨) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣٩٠، "البيان" لابن الأنباري ١/ ١٩٦، "معاني القرآن" للنحاس ١/ ٣٧٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?