Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3935
Jumlah yang dimuat : 16476

{وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ}.

قال عطاء: {تُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ} المهاجرين والأنصار، {وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ} فارس والروم.

وقيل: {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ} محمدًا وأصحابه، حتى دخلوا مكة بعشرة آلاف، ظاهرين عليها. {وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ}: أبا جهل وأصحابه، حتى جُزَّت رؤوسهم، وألقوا في القليب (١).

وقيل: {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ}: بالإيمان والمعرفة {وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ} بالكفر والنكرة.

وقيل: {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ} بالطاعة {وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ} بالمعصية.

وقيل: {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ} بالتوفيق والمعونة {وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ} بالحرمان والخذلان.

وقيل: {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ} بالتمليك والتسليط {وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ} بسلب الملك، وتسليط العدو عليه.


= عليها، والأولى أن: يحمل على جهة التمثيل، لا الحصر، في المراد.
وقال الشيخ الحسن النيسابوريّ في "غرائب القرآن" ٣/ ١٦٤: والصحيح: أن الملك عام، يدخل فيه النبوة، والولاية، والعلم، والعقل، والصحة، والأخلاق الحسنة، وملك النفاذ، والقدرة، وملك محبة القلوب، وملك الأموال والأولاد .. ؛ فإن اللفظ عام، ولا دليل على التخصيص.
وانظر: "روح المعاني" للألوسي ٣/ ١١٤، "إرشاد العقل السليم" لأبي السعود ١/ ٣٤٤.
(١) القليب: البئر، قبل الطيّ. يذكَّر ويؤنَّث.
انظر: "المحيط في اللغة" لإسماعيل بن عباد ٥/ ٤٣٥، "تاج العروس" للزبيدي ٢/ ٣٣٧ (قلب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?