Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3960
Jumlah yang dimuat : 16476

قراءة العامة: بفتح الضاد، على المفعول (١)، وتصديقها قوله تعالى: {وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا} (٢).

وقرأ عبيد بن عمير؛ (محضِرًا) بكسر الضاد (٣)، يريد أن عمله يحضره الجنّة، أو يسرع به، من: الحضور أو الحُضْر (٤).

{وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ}: جعله بعضهم خبرًا، في موضع النصب، وأعمل فيه الوجود، وجعل {عَمِلَتْ} صلة لها -أي: وتجد عملها (٥).

وجعله بعضهم خبرًا مستأنفًا، وحينئذ (٦) يجوز في: {يَوَدُّ} الرفع، والجزم (٧)، ودليل هذا التأويل قراءة عبد الله بن مسعود: (وما عملت


(١) انظر: "البحر المحيط" لأبي حيان ٢/ ٤٢٧: "معجم القراءات القرآنية" لأحمد مختار سالم ١/ ٣٩٦.
(٢) الكهف: ٤٩.
(٣) في "البحر المحيط" لأبي حيان ٢/ ٤٢٧: عن عبيد بن عمير.
وانظر: "معجم القراءات القرآنية" لأحمد مختار سالم ١/ ٣٩٦.
(٤) قال العكبري في "إعراب القراءات الشواذ" ١/ ٣١١: والأشبه أن يكون متعديًا -أي: أحضر العمل الجزاء، ويبعد أن يكون: أحضر الغلام إذا عدا؛ إذ لا معنى له - هاهنا.
وانظر: "إعراب القرآن المجيد" لأبي العز الهمدانيّ ١/ ٥٦١.
(٥) انظر هذا الوجه في "اللباب" لابن عادل الدمشقي ٥/ ١٥٤، "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢٠٦، "التبيان" للعكبري ١/ ٢٠٨.
(٦) من (س)، (ن).
(٧) قال الفراء: ولم أسمع أحدًا من القراء قرأها جزمًا.
زاد النحاس: وإن كان جائزًا في النحو.
انظر: "معاني القرآن" للنحاس ١/ ٢٠٦ - ٢٠٧، "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٣٦٦، "البيان" لابن الأنباري ١/ ١٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?