Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3986
Jumlah yang dimuat : 16476

مكان المحرر. يقال: قبل فلان الشيء: إذا رضيه (١)، يقبله قَبَولًا -بالفتح، وهو مصدر، مثل: الوَلوع والوَزوع، ولم يأت غير هذِه الثلاثة (٢)، والقياس بالضم، مثل: الدخول والخروج، قاله أبو عمرو والكسائي والأئمة (٣).

وقال بعضهم: معنى التقبُّل: التكفُّل في التربية، والقيام لشأنها (٤). وقال الحسن: قبوله إياها: أنَّه ما عذبها ساعة من ليل ولا (٥)

نهار (٦) {بِقَبُولٍ حَسَنٍ} ولم يقل: بتقبُّل: وهذا النوع يقال له: المصدر على غير المصدر.

قال الفراء: هو مثل قولك: تكلَّمْت كلامًا (٧).


(١) انظر: "تاج العروس" للزبيدي ١٥/ ٥٩٦ - ٥٩٧ (قبل)، "التبيان" للعكبري ١/ ٢٠٦ - ٢٠٧.
(٢) انظر: "تاج العروس" للزبيدي ٢٢/ ٣٧٣ (٣١٩) (ولع) (وزع)، "الصحاح" للجوهري ٣/ ١٣٠٤ (١٢٩٧) (ولع) (وزع). وَوَلع به: لجّ في أمره، وحرص على إيذائه، ووزعته أزعه وزعًا. أي: كففته ومنعته. "التبيان" للعكبري ١/ ٢٠٦ - ٢٠٧، "لباب التأويل" للخازن ١/ ٢٢٥.
(٣) انظر: "جامع البيان" للطبري ٣/ ٢٤١، "الصحاح" للجوهري ٥/ ١٧٩٥، "تاج العروس" للزبيدي ٨/ ٧٠، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٠١.
(٤) ذكره ابن عادل الدمشقيّ في "اللباب" ٥/ ١٧٩.
وانظر: "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٣٧١.
(٥) في الأصل: من ليل ونهار. والمثبت من (س)، (ن).
(٦) ذكره ابن عادل الدمشقي في "اللباب" ٥/ ١٧٩ عن الحسن.
(٧) انظر: "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢٠٧. وقد تفعل العرب ذلك كثيرًا ... ولو أخرج المصدر على الفعل لقيل: (تكلمت تكلمًا)، "جامع البيان" للطبري ٣/ ٢٤١، "الخصائص" لابن جني ٢/ ٣٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?