Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4032
Jumlah yang dimuat : 16476

الشهوات (١).

وقال سعيد بن المسيَّب (٢)، والضحاك (٣): هو العنين، الذي ما له ذكر قوي (٤).

٧٨٧ ودليل هذا التأويل ما أخبرني ابن فنجويه (٥): ثنا عبد الله ابن يوسف (٦)، ثنا محمد بن إبراهيم بن زياد (٧)، ثنا أبو الحارث محمد


(١) هذا هو الراجح، عند أهل العلم: وذلك؛ أنه كان يمسك نفسه؛ تقى في طاعة الله، وكانت به القدرة على جماع النساء؛ والعُنَّة عيب، لا يجوز على الأنبياء، وهي ليست بصفة مدح، والكلام مخرّج مخرج المدح.
وفي هذا يقول القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٤/ ٧٨: وهذا أصح الأقوال؛ لوجهين:
أحدهما: أنه مدح، وثناء عليه، والثناء إنما يكون عن الفعل المكتسب، دون الجبلة في الغالب.
الثاني: أن فعولًا في اللغة من صنيع الفاعلين ... فالمعني: أنه يحصر نفسه عن الشهوات.
وانظر: "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير ٣/ ٥٧، "فتح القدير" للشوكاني ١/ ٣٣٧.
(٢) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٣/ ٢٥٦. عن ابن المسيب بلفظ: الذي لا يأتي النساء.
(٣) انظر قوله في: "جامع البيان" للطبري ٣/ ٢٥٦، "معالم التنزيل" للبغوي ٢/ ٣٥.
(٤) العنِّين: من لا يأتي النساء عجزًا أو لا يريدهن.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ٩/ ٤٣٩، "ترتيب القاموس" للزاوي ٣/ ٣٣٢ (عنَ).
(٥) الحسين بن محمد بن الحسين، ثقة صدوق، كثير الرواية للمناكير.
(٦) شيخ الصوفية، لم يذكر بجرح أو تعديل.
(٧) متروك الحديث.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?