Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4073
Jumlah yang dimuat : 16476

أن يستخلف علينا ابنه فيأكلنا كما أكلنا أبوه، فاقتتلوا. وذهب عيسى وأمه، فمرَّ بالحواريين وهم يصطادون السمك، فقال لهم عيسى عليه السلام: ما تصنعون؟ قالوا: نصطاد السمك، قال: أفلا تمشون حتَّى نصطاد النَّاس؟ قالوا: وكيف ذلك؟ ومن أَنْتَ؟ قال: أنا عيسى بن مريم عبد الله ورسوله، فآمنوا به وانطلقوا معه، فهم الحواريون، فذلك قوله تعالى: {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ} (١).

قال السدي (٢)، وابن جريج (٣)، والكسائي (٤): مع الله (٥)، تقول


(١) هكذا ذكره الثعلبي عن السدي، والسدي ذكره عمّن لم يُعَيِّنهُم، ولعله من معارف أهل الكتاب، كما هو ظاهر من السياق، وقد أخرج الطبري في "جامع البيان" ٣/ ٢٨٦ عن السدي بنحوه، وأطول، ورواه البَغَوِيّ في "معالم التنزيل" ٢/ ٤١ - ٤٢ بنحو رواية الثعلبي، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٢/ ٦٢ ونسبه للطبري وابن عساكر عن السدي، عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس بنحوه مطولًا جدًّا.
وانظر: "اللباب" لابن عادل الدِّمشقيّ ٥/ ٢٥٧ - ٢٥٨.
(٢) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٣/ ٢٨٤.
وانظر: "باهر البرهان" للغزنوي ١/ ٢٩٥.
(٣) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٣/ ٢٨٤. عنه بلفظه.
(٤) انظر: "اللباب" لابن عادل الدِّمشقيّ ٥/ ٢٥٨ - ٢٥٩، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٤/ ٩٧.
(٥) قال الفراء في "معاني القرآن" ١/ ٢١٨: وهو وجه حسن. وقد أوضح الزجاج في "معاني القرآن" ١/ ٤١٦ متى يجوز أن تكون إلى بمعنى مع؟ فقال: جاء في التفسير: {مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ} (إلى) ها هنا إنما قاربت (مع) معنى؛ بأن صار =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?