Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4117
Jumlah yang dimuat : 16476

وإنما قيل للنصف سواء؛ لأن أعدل الأمور وأفضلها أوسطها، وسواء: نعت للكلمة، إلَّا أنه مصدر والمصادر لا تثنَّى ولا تجمع ولا تؤنث (١)، فإذا فتحت السين مددت، وإذا كسرت أو ضممت قصرت، كقوله تعالى: {مَكَانًا سُوًى} (٢) أي: مستو (٣)، ثم (٤) فسَّر الكلمة فقال: {أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ} محل (إن): الرفع على إضمار هي (٥). وقال الزجاج: محله رفع بالابتداء (٦). وقيل: محله نصب بنزع حرف الصفة، معناه: بأن لا نعبد إلَّا الله (٧). وقيل: محله خفض؛ بدلًا من الكلمة. أي: تعالوا إلى أن لا نعبد إلَّا الله (٨).


(١) انظر: "جامع البيان" للطبري ٣/ ٣٠٣، "الكشاف" للزمخشري ١/ ٥٦٧، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٢٥.
(٢) طه: ٥٨.
وانظر: "التبيان" للعكبري ١/ ٢١٧، "معاني القرآن" للأخفش ١/ ٢٢٢.
(٣) انظر هذا الوجه في: "روح المعاني" للألوسي ٣/ ١٩٣، "البحر المحيط" لأبي حيان ٢/ ٤٨٣، "الكشاف" للزمخشري ١/ ٥٦٧.
(٤) من (ن).
(٥) انظر هذا الوجه في: "روح المعاني" للألوسي ٣/ ١٩٣، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٤/ ١٠٦، "البحر المحيط" لأبي حيان ٢/ ٤٨٣.
(٦) انظر قول الزجاج في: "معاني القرآن" له ١/ ٤٢٥ بنحوه، "روح المعاني" للألوسي ٣/ ١٩٣.
(٧) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٤/ ١٥٦، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٢٥، "التبيان" للعكبري ١/ ٢١٧.
(٨) ذكر هذا الوجه: الألوسي في "روح المعاني" ٣/ ١٩٣، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٤/ ١٠٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?