Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4183
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال بعض أهل المعاني: هذِه الآية منقولة، و (إن) بمعنى اللام، وتقدير الآية: ما كان لبشر ليقول ذلك، نظيره قوله تعالى: {مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ} (١) (أي: ما كان الله ليتخذ ولدًا) (٢) وقوله (عَز وَجلّ) (٣) {وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ} (٤) أي: ما كان لنبي ليغل (٥).

والبشر: جمع بني آدم، لا واحد له من لفظه، كالقوم والرهط (٦) والجيش، ويوضع موضع الواحد والجمع (٧).

{وَالْحُكْمَ} يعني: الفهم والعلم، وقيل: إمضاء الأحكام عن الله تعالى (٨).

{وَالنُّبُوَّةَ} (٩)، نظيره قوله تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ} (١٠)، {ثُمَّ يَقُولَ للِنِّاسِ}: نصب على العطف.


(١) مريم: ٣٥.
(٢) من (س)، (ن).
(٣) من (ن).
(٤) آل عمران: ١٦١.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٣٥، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٣/ ٢٧٢ - ٢٧٣.
(٦) من (ن).
(٧) انظر: "الدر المصون" للسمين الحلبي ٣/ ٢٧٣، "اللباب" لابن عادل الدمشقي ٥/ ٣٤٥.
(٨) انظر: "لسان العرب" لابن منظور ١٢/ ١٤٠ (حكم)، "شمس العلوم" لنشوان بن سعيد الحميري ٣/ ١٥٣٣ (الحكمة)، "تاج العروس" للزبيدي ١٧/ ١٦١ (حكم).
(٩) في الهامش، من الأصل، عند هذِه الكلمة، قوله: أي: المنزلة الرفيعة له. انتهى.
(١٠) الأنعام: ٨٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?