Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4431
Jumlah yang dimuat : 16476

الأشعري (١): وقد أبو موسى الأشعري - رضي الله عنه - على عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقال: إن عندنا كاتبًا حافظًا نصرانيًّا من حاله كيت وكيت.

فقال: ما لك قاتلك الله؟ ! أما سمعت قول الله: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا} الآية، وقوله: {لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ} هلا اتخذت حنيفًا (٢).

قلت: له دينه ولي كتابته، قال: لا أكرمهم إذ أهانهم الله، ولا أعزهم إذ أذلهم الله، ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله (٣).


التخريج:
أخرج أحمد في "المسند" ٣/ ٩٩ (١١٩٥٤)، والطبري في "جامع البيان" ٤/ ٦٢.
وأبو يعلى كما في "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير ٣/ ١٦٧ - ولم أجده في "المسند" المطبوع- من طريق هشيم به نحوه مطولًا ومختصرًا.
قال ابن كثير: وهذا التفسير فيه نظر.
ورواه مسدد كما في "المطالب العالية" لابن حجر ٢/ ٢٧٨ (٢٢٢٣) (تحقيق الأعظميّ) عن الحسن، ولم يذكر قول أنس - رضي الله عنه -.
وانظر: "شعب الإيمان" للبيهقي ٧/ ٤٠ (٩٣٧٥)، "شرح معاني الآثار" للطحاويّ ٢/ ٢٥٢.
(١) عياض بن عمرو الأشعريّ، قال ابن سعد في "الطبقات" ٦/ ١٥٢: كان قليل الحديث.
انظر: "سير أعلام النبلاء" للذهبي ٤/ ١٣٨.
(٢) الحنيف: المسلم، سمي بذلك؛ لأنه تحنف عن الأديان كلها. أي: مال.
انظر: "أساس البلاغة" للزمخشري (ص ١٤٤)، "المحيط في اللغة" لإسماعيل بن عباد ٣/ ١٢٣.
(٣) لم أجده بهذا السياق، ولكن أخرج ابن أبي شيبة في "المصنف" ٨/ ٤٧٢ (٢٦٢٧١)، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ٧٤٣ عن أبي دهقانة =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?