Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4479
Jumlah yang dimuat : 16476

كأن الأكباد لما أحترقت لشدة العداوة اسودت، والتاء والذال يتعاقبان (١) كما تقول: هرت الثوب وهرده إذا أحرقه (٢)، يدل على صحة هذا التأويل قراءة لاحق بن حميد: (أو يكبدهم) بالدال (٣).

١٢٨ - قوله عز وجل: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ}.

اختلف العلماء في نزول هذِه الآية:

فقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يدعو على المنهزمين عنه من أصحابه يوم أحد، وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه منهم، فنهاه الله عن ذلك وتاب عليهم، وأنزل هذِه الآية (٤).

وقال عكرمة وقتادة، ومقسم: أدمى رجل من هذيل يقال له عبد الله ابن قمئة (٥) وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم أحد فدعا عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكان


= انظر: "أساس البلاغة" للزمخشري ١/ ٩٤، وفي؛ الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٤/ ١٢٨، عن الأعشى، "الدر المصون" للسمين الحلبى ٣/ ٣٩١.
(١) في الأصل متعاقبان. والمثبت من (س)، (ن).
(٢) هرت، وهرده، وهرطه، كلها لغات.
انظر: "تاج العروس" للزبيدي ٣/ ١٥٧ (هرت)، "أساس البلاغة" للزمخشري ١/ ٦٩٩ (هرت).
(٣) انظر: "اللباب" لابن عادل الدمشقي ٥/ ٥٢٧، "البحر المحيط" لأبي حيان ٣/ ٥٢.
(٤) لم أجد من ذكر هذا اللفظ عن ابن مسعود، ولكن روى ابن الجوزيّ في "زاد المسير" ١/ ٤٥٦ عن ابن مسعود بمعناه، وذكر ابن عادل الدمشقيّ في "اللباب" ٥/ ٥٢٩ عن ابن عباس بمعناه.
وانظر: "بحر العلوم" للسمرقندي ١/ ٢٩٦.
(٥) قال الواقدي في "المغازي" ١/ ٢٤٤: المثبت عندنا أن الذي رمى وجه النبي - صلى الله عليه وسلم - =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?