Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4554
Jumlah yang dimuat : 16476

هو إغراء (١)، أي: آمنوا بالقدر والمقدور (٢).

{وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا} يعني: ومن يرد بطاعته الدنيا ويعمل لها، {نُؤْتِهِ مِنْهَا} ما يكون جزاء لعمله، نظيره قوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} (٣) الآية.

وقال أهل المعاني: الآية مجملة ومعناها: نؤته منها ما نشاء مما قدمناه له (٤) دليله قوله (٥): {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ} (٦)، نزلت في الذين تركوا (٧) المركز (٨) يوم أحد طلبًا للغنيمة (٩).

قوله: {وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا} يعني: الذين ثبتوا مع أميرهم عبد الله بن جبير حتى قتلو {وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ} أي: الموحدين المطيعين.


(١) الإغراء: هو تنبيه المخاطب على أمر محمود ليفعله "معجم القواعد العربية" عبد الغني الدقر (٧٣ - ٧٤) و"الكتاب" ١/ ٢٥٣.
(٢) قال ابن عادل الدمشقي في "اللباب" ٥/ ٥٧٧: وليس المعنى على ذلك.
وانظر: "معاني القرآن" للأخفش ١/ ٢٣٥، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٧٤.
(٣) الشورى: ٢٠.
(٤) من (س).
(٥) من (س).
(٦) الإسراء: ١٨.
(٧) في الأصل (نزلوا)، والمثبت من (س)، (ن).
(٨) مطموس في الأصل، والمثبت من (س)، (ن).
(٩) ذكر الواحدي في "الوسيط" ١/ ٥٠٠، مثله.
وانظر: "مفاتيح الغيب" للرازي ٩/ ٢٤، "جامع البيان" للطبري ٤/ ١١٥ - ١١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?