Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4751
Jumlah yang dimuat : 16476

١٨٢ - قوله -عز وجل-: {ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (١٨٢)}

فيعذب بغير ذنب.

١٨٣ - قوله -عز وجل-: {الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا} الآية.

قال الكلبي: نزلت في كعب بن الأشرف، ومالك بن الصيف، ووهب بن يهوذا وزيد بن التابوه (١)، وفنحاص بن عازورا، وحيي بن أخطب، أتوا النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: يا محمد تزعم أن الله بعثك إلينا رسولا، وأنزل عليك كتابًا، كان الله قد عهد إلينا في التوراة: أن لا نؤمن لرسول يزعم أنه جاء من عند الله، حتى يأتينا بقربان تأكله النار، فمان جئتنا به صدقناك، فأنزل الله -عز وجل-: {الَّذِينَ قَالُوا} (٢) يعني: وسمع الله الذين قالوا، ومحل {الَّذِينَ}: خفض ردًّا على {الَّذِينَ} الأول (٣).

{إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا} أي: أمرنا وأوصانا في كتبه على ألسنة رسله


(١) في (س): (التابوت).
(٢) ذكره القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٤/ ٢٩٥ عن الكلبي، والكلبي متهم لم يسنده ممن سمع.
(٣) ورد في الهامش من الأصل قوله: قال الزجاج: {الَّذِينَ} نعت للعبيد، وقال غيره: يجوز أن تكون رفعًا بالابتداء، ويجوز أن تكون بدلًا من {الَّذِينَ} في قوله: {لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا} "مطالع". انتهى.
وانظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٩٤ نحوه، "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٤٢٣.
قال ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٣/ ٣٠٩: وهذا مفسد للمعنى والوصف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?