Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4865
Jumlah yang dimuat : 16476

وإن حملت قراءة إبراهيم على الجور، وجعلت (لا) لغوًا صح الكلام.

و{الْيَتَامَى} جمع لذكران الأيتام وإناثهم.

{فَانْكِحُوا} وقرأ ابن أبي عبلة: (ش) (١) لأن (ما) لما لا يعقل، و (ش) لما (٢) يعقل، ومن قرأ {مَا} فله وجهان:

أحدهما: أن رده (٣) إلى الفعل دون العين، تقديره: فانكحوا النِّكَاح الَّذي يحل لكم من النساء. وهذا كما تقول: خذ من رقيقي ما أردت.

والآخر: أن تجعل (ما) بمعنى (من)، والعرب تعقب (ما) (منْ)، و (منْ) (ما) قال الله تعالى: {وَالْسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا} (٤) وأخواتها (٥)، وقال: {فَمِنْهُمُ مَنْ يَمْشِى عَلَى بَطْنِهِ} (٦)،


= انظر: "المحتسب" لابن جني ١/ ١٨٠، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٥/ ١٢.
(١) قْراءة ابن أبي عبلة شاذة، وذكرها القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٥/ ١٢ وأبو حيان في "البحر المحيط" ٣/ ١٧٠.
(٢) في (ت): (لمن).
(٣) في (ت): (أنَّه يرده)، والمراد أن (ما) على القراءة المتواترة تعود إلى الفعل دون أعيان النساء وأشخاصهن، وانظر: في توجيه ذلك "معاني القرآن" للفراء ١/ ٢٥٣ - ٢٥٤، "جامع البيان" للطبري ٤/ ٢٣٦ - ٢٣٧، وانظر: كلام الزجاج في "معاني القرآن" ٢/ ٨.
(٤) الشمس: ٥.
(٥) ما بعدها من الآيات.
(٦) النور: ٤٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?