Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4888
Jumlah yang dimuat : 16476

{فَكُلُوهُ} أي: فخذوه واقبلوه، {هَنِيئًا مَرِيئًا}.

قال الحضرمي (١): إن ناسًا كانوا يتأثمون أن يرجع أحدهم في شيء مما ساق إلى امرأته، فقال الله عز وجل: {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا}، من غير إكراه ولا خديعة (٢) {فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} أي: سائغًا طيبًا، وهو مأخوذ من: هنَأْت البعير، إذا عالجته بالقطران (من الجرب) (٣)، معناه، فكلوه دواءً شافيًا، يقال: هنأني الطعام، يهنَئُني، بفتح النون في الماضي، وكسرها في الغابر (٤)، وهنأني يهنأني على الضد، وهي قليلة، والمصدر منهما هَنْء يقال: هنأني، ومرأني بغير ألف فيهما، فإذا أفردوا (٥) قالوا: أمرأني بالألف، وقيل: الهنئ: الطيب المساغ، الذي لا ينغصه شيء، والمرئ: المحمود العاقبة، التام الهضم، الذي لا يضر ولا يؤذي.


(١) أخرج أثره: الطبري في "جامع البيان" ٤/ ٢٤٣.
(٢) بمعنى قول ابن عباس وقتادة كما في "تفسير الطبري" ٤/ ٢٤٣.
(٣) ما بين القوسين ساقط من (م)، وقوله: القطران، هو: عصارة بعض الأعشاب، تطبخ فيتحلب منها، ثم يطلى بها البعير.
انظر: "الصحاح" للجوهري ٢/ ٧٩٥، "لسان العرب" لابن منظور ٥/ ١٠٥ (قطر).
(٤) أي الباقي، ويراد بالغابر الماضي، فهو من الأضداد.
انظر: "الأضداد" لابن الأنباري (ص ١٢٩)، فقرة (٧٦).
(٥) أي: لم يقرنوا بين هنئ ومريء.
وانظر: "لسان العرب" لابن منظور ١/ ١٨٤ - ١٨٧ (هنأ)، فقد استوعب وأجاد.
وانظر: "معاني القرآن" للزجاج ٢/ ١٢، "جامع البيان" للطبري ٤/ ٢٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?