Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4983
Jumlah yang dimuat : 16476

{قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ} فحينئذ لا يقبل من كافر إيمانه، ولا من عاص توبته، {وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ} موضع {الَّذِينَ} خفض، يعني: ولا للذين يموتون، {وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} أي: هيأنا، وأعددنا (١)، الاسم منه العتاد، قال عدي بن الرقاع:

تأتيه أسلابُ الأعزَّة عنوةًّ ... قسرا وبجمع للحروب عتادهَا (٢)

ويقال للفرس المعد للحرب: عتد، وعتد (٣).

قال الأسعر الجعفي (٤):


(١) في (م): أعتدنا.
وانظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ١٢٠، "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصبهاني (ص ٥٥٠) (عبد).
(٢) البيت من قصيدة يمدح بها الوليد بن عبد الملك.
(٣) انظر: "الشعر والشعراء" لابن قتيبة ٢/ ٦١٩، "الأغاني" لأبي الفرج الأصفهاني ٩/ ٣٥٠.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور (عتد).
(٤) ساقطة من (ت)، وفي (م): قال الشاعر الأسعر.
والأسعر -بمهملة- مرثد بن أبي حمران، أبو حمران. لقب بالأسعر لقوله:
فلا يدعُني قومي لسعد بن مالك ... لئن أنا لم أسعر عليهم وأثقب
وهو شاعر جاهلي.
انظر: "الاشتقاق" لابن دريد (ص ٤٠٨)، "الأعلام" للزركلي ٧/ ٢٠١.
والجعفي نسبة إلى جعفي بن سعد، من مذحج.
انظر: "الأنساب" للسمعاني ٢/ ٦٨.
والبيت ذكره في "لسان العرب" ٤/ ٦٨ (بعد)، ويريد بقوله بصائرهم أي: دم أبيهم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?