Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 4992
Jumlah yang dimuat : 16476

نهي وتوبيخ، {بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} وانتصابهما من وجهين:

أحدهما: بنزع الخافض، والثاني: بالإضمار (١)، تقديره: تصيبون في أخذه بهتانًا وإثمًا مبينًا.

ثم قال:

٢١ - {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ}

على طريق الاستعظام، كقوله: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ} (٢).

{وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ} قال المفسرون: أراد المجامعة، ولكن الله كريم يكني بما شاء عما شاء.

وأصل الإفضاء هو: الوصول إلى الشيء من غير واسطة (٣).

{وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا}.

قال الحسن، وابن سيرين، والضحاك، وقتادة، والسدي: هو قولهم عند العقد: زوجتكها على ما أخذ الله للنساء على الرجال من إمساك بمعروف، أو تسريح بإحسان (٤).


(١) الَّذي ذكره المفسرون أن النصب لوجهين: إما أن يكون قوله {بُهْتَانًا} في موضع الحال، أو يكون مفعولا لأجله، و {إِثْمًا} معطوفا عليه.
"البحر المحيط" لأبي حيان ٣/ ٢١٦، "الدر المصون" للسمين الحلبي ٣/ ٦٣٤ - ٦٣٥، "إملاء ما من به الرحمن" للعكبري ١/ ١٧٣، "الكشاف" للزمخشري ١/ ٥١٤.
(٢) البقرة: ٢٨.
(٣) انظر: "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصبهاني (ص ٦٣٩)، "القاموس المحيط" للفيروزآبادي (ص ١٠٧٣)، (فضا).
(٤) هذا النص هو فحوى أقوالهم. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?