Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 5131
Jumlah yang dimuat : 16476

المصدر (١)، كقوله -عز وجل-: {بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي} (٢) أي: بغفران ربي.

{وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ} عصيانهن، وأصله من الحركة (٣)، {فَعِظُوهُنَّ} فإن نزعن عن ذلك وإلا {وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ} أي: فرقوا بينكم وبينهن في المضاجع.

وقيل: ولوهن ظهوركم في المضاجع (٤)، فإن نزعن (عن ذلك) (٥) وإلا {وَاضْرِبُوهُنَّ} ضربًا غير مبرح، ولا شائن.


= وقال الترمذي: حديث حسن، صحيح.
وقد ورد من حديث أبي سعيد، عند أبي يعلى في "المسند" (١٠٩٩)، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" ٤/ ٦١٤، ومن حديث سهل بن سعد، عند القاضي التنوخي في "الفرج بعد الشدة" ١/ ١١٥، ومن حديث علي بن أبي طالب، عنده كذلك ١/ ١١٢.
(١) وفيها وجهان آخران:
- أن تكون موصولة بمعنى الذي.
- أو تكون نكرة موصوفة.
وانظر: "الدر المصون" ٢/ ٣٥٨.
(٢) يس: ٢٧.
(٣) نشز أصل صحيح، يدل على ارتفاع وعلو.
انظر: "معجم مقاييس اللغة" لابن فارس ٥/ ٤٣٠ (نشز)، فاصل النشوز ليس مطلق الحركة، بل الارتفاع، والعلو، ولم أر من أرجع أصل نشز إلى الحركة فقط.
(٤) وهو قول لابن عباس، والسدي، والضحاك، ومقاتل.
انظر: "جامع البيان" للطبري ٦٣/ ٥، "تفسير القرآن العظيم" لابن أبي حاتم ٣/ ٩٤٢.
(٥) ساقطة من (م)، (ت).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?