Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 5149
Jumlah yang dimuat : 16476

٣٧ - {الَّذِينَ}

في محل النصب ردًا على {مِّن} (١)، وقيل: على المختال الفخور.

{يَبْخَلُونَ} والبخل في كلام العرب: منع الرَّجل سائله ما لديه من (٢) فضل عنه.

وفي الشرع: منع الواجب.

وفيه أربع لغات (٣):

(البَخَل) بفتح الباء، والخاء، وهي قراءة أنس بن مالك، وعبيد بن عمير ويحيى بن يعمر، ومجاهد، وحمزة، والكسائي، وخلف (٤)، والمفضل، ولغة الْأَنصار.

(والبَخْل): بفتح الباء وسكون الخاء، وهي قراءة قتادة، وعبد الله ابن سراقة (٥)،


(١) في (م): من ما فضل، وفي (ت): ما فضل. وتعريف البخل هنا نقله المصنف من الطبري.
(٢) انظر: "جامع البيان" للطبري ٨/ ٣٥١. وقد علق محمود شاكر رحمه الله على هذا المعنى بقوله: وتفسير البخل هذا قلما تصيبه في كتب اللغة.
وانظر: "أحكام القرآن" لابن العربي ١/ ٣٠٣، فقد ذكر معنى البخل شرعًا.
(٣) انظر: "لسان العرب، لابن منظور ١١/ ٤٧ (بخل)، وذكر هذه اللغات السمين الحلبي في "الدر المصون" ٣/ ٦٧٧.
(٤) انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص ٢٣٣)، "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٢/ ٣٤٩.
(٥) عبد الله بن سراقة الأَزدِيّ، بصري، تابعي، وثقه العجلي، وابن حبان، مات بعد المائة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?