وهذا كما تقول: وددت أن أقوم، فيتبعَني الناس (١).
ثم نزلت في المنافقين الذين تخلفوا عن أحد.
٧٤ - قوله: {فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ}
أي: يختارون الحياة الدنيا على الآخرة، ومعنى يشرون: يشترون، يقال: شريت، بمعنى: أشتريت (٢)، وحينئذ يكون حكم الآية: آمنوا ثم قاتلوا؛ لأنه لا يجوز أن يكون الكافر مأمورًا بشيء متقدم على الإيمان.
وقال بعضهم: نزلت هذه الآية في المؤمنين المخلصين، معناه: فليقاتل في سبيل الله الذين يبيعون الحياة الدنيا بالآخرة، ثم قال: {وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} بمعنى: يستشهد {أَوْ يَغْلِبْ} بمعنى: يظفر {فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا}: في كلا الوجهين {أَجْرًا عَظِيمًا} يعني: الجنة.
ثم حرض المؤمنين على السعي في تخليص المستضعفين فقال:
٧٥ - {وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ}
أي: تجاهدون {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} يعني: في طاعة الله {وَالْمُسْتَضْعَفِينَ}
= أن تفعل فأفعل.
وانظر: "معاني القرآن" للزجاج ٢/ ٧٦، وقوله: منسوق. أي: معطوف.
(١) هذا كله من كلام الفراء في المصدر السابق.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٢/ ٧٧، "مفردات ألفاظ القرآن" (ص ٤٥٣)، والمعنى: يبيعون الآخرة بالدنيا، هذا على قول من قال: إنها نزلت في المنافقين.