Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 5336
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال مجاهد: شاهدًا (١).

وقال قتادة: حفيظًا (٢).

والمقيت: الشاهد للشيء، الحافظ له.

قال الشاعر (٣):

ليت شعري وأَشْعُرَنَّ إذا ما ... قرَّبوها مطوية ودُعِيتُ

ألِيَ الفضلُ أم علَيَّ إذا حُو ... سبت؟ ! إني على الحساب مقيتُ

وقال الفراء: المقيت: المقدر، الذي يعطي كل رجل قوته (٤).


(١) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٥/ ١٨٧، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٠٢٠.
(٢) نسبه ابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٠١٩ له.
وقد ورد عن ابن عباس، أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٥/ ١٨٧، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٠١٩.
(٣) البيتان للسموأل بن عادي اليهودي، وهما في "ديوانه" (ص ١٣، ١٤)، وفي "الأصمعيات" للأصمعي (ص ٨٥)، وذكره أبو عبيدة في "مجاز القرآن" ١/ ١٣٥.
وقوله: وأشعرن، استفهام، معناه: وهل أشعرن.
وقوله: مطوية، في رواية أخرى: منشورة.
والمصنف ذكر هذين البيتين؛ ليستشهد بقوله مقيت، على معنى: الشاهد للشيء، والحافظ له، وقد رجح الطبري في "جامع البيان" ٨/ ٥٨٥ أن معنى مقيت في البيت: فإني على الحساب موقوف، وقد جود ذلك الأستاذ محمود شاكر رحمه الله في تعليقه على "جامع البيان" للطبري.
(٤) "معاني القرآن" ١/ ٢٨٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?