Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 5362
Jumlah yang dimuat : 16476

يكون تفضلاً، وترك المجازاة بالوعد يكون خلفاً، تعالى الله عن ذلك علوًا كبيراً، والدليل على أن المؤمن لا يصير بقتل المؤمن كافراً, ولا خارجاً به من الإيمان أن الله تعالى حين ذكر (١) البخاري القصاص سمى القاتل مؤمناً بقوله (٢) سبحانه: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى}، والقصاص لا يكون إلا في قتل العمد، فسماهم مؤمنين، وآخى بينهم بقوله: {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ}، ولم يرد إلا أخوة الإيمان, والكافر لا يكون أخاً للمؤمن، ثم قال: {ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ} ولا يلحق ذلك الكفار، ثم أوجب على المعتدين (٣) بعد ذلك عذاباً أليماً بقوله: {فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (٤) ولم يوقع عليه (٥) الغضب، ولا التخليد في النار، ولا يسمى هذا العذاب ناراً، والعذاب قد يكون ناراً، وقد يكون غيرها في الدنيا، ألا ترى إلى قوله: {يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ} (٦) يعني: القتل والأسر، والدليل عليه أيضاً قوله: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ} (٧) فخاطب القاتلين بما خاطب المصلين، فلو كان القتل


(١) بعدها في (م): آيات.
(٢) في (ت): فقال.
(٣) في (م): المتعمدين.
(٤) البقرة: ١٧٨.
(٥) ساقطة من (ت).
(٦) التوبة: ١٤.
(٧) المائدة: ٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?