Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 5522
Jumlah yang dimuat : 16476

جمع بينهما في الذكر.

نكتة: أطلق في تحريم الطيبات، وقيد في العذاب، لأن التحريم شيء قد مضى، والعذاب مستقبل، وقد علم أن منهم من يؤمن، فيأمن من العذاب، فقال: {وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرينَ مِنْهُمْ}.

ثم استثنى مؤمني أهل الكتاب فقال:

١٦٢ - {لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ}

يعني ليس أهل الكتاب كلهم كما ذكرنا، لكن الراسخون، الثابتون، المبالغون {فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ} اختلفوا في وجه انتصابه: فقالت عائشة، وأبان بن عثمان: هو غلط من الكاتب (١)، ونظيره قوله: {إِنَّ الَّذِينَ


(١) أخرج قول عائشة: أبو عبيدة في "فضائل القرآن" (ص ٢٢٩) (٥٥٦)، وسعيد بن منصور في "سننه" ٤/ ١٥٠٧ (٧٦٩)، والداني في "المقنع" (ص ١١٩)، وابن أبي داود في "المصاحف" (ص ٤٣)، والطبري في "جامع البيان" ٦/ ٢٥، وابن شبَّة في "تاريخ المدينة" ٣/ ١٠١٣، كلهم من طريق هشام بن عروة عن أبيه، عن عائشة به، مع ذكر الآيتين التي قال المصنف فيهما: ونظيره: وقوله .. ، وهذا سند صحيح إليها، رضي الله عنها.
وأخرج قول أبان: الطبري في "جامع البيان" ٦/ ٢٥، وعبد بن حميد، وابن المنذر كما في "الدر المنثور" ٢/ ٤٣٥ من طريق الحجاج بن المنهال عن حماد بن سلمة، عن الزبير قال: قلت لأبان بن عثمان بن عفان: ما شأنها كتبت: {لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ} قال: إن الكاتب لما كتب: {لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ} حتَّى إذا بلغ قال: ما أكتب؟ قيل له: اكتب {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ} فكتب ما قيل له.
وتبين من سياق رواية أبان أنَّه لم يخطئ الكاتب، بل بين أنَّه كتب كما قيل له، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?