Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 5557
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال الكلبي: بهيمة الأنعام، وحشها، كالظباء، وبقر الوحش، وحمر الوحش (١)، وإنَّما قيل لها: بهيمة (٢)، لأنَّ كل حي لا يميز فهو بهيمة، سميت بذلك لأنها أبهمت عن أن تميز (٣).

{إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ} يقرأ عليكم في القرآن، مما حرم عليكم، وهو قوله: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ} إلى قوله: {وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ}، وقوله: {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ} (٤).

{غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ} قال الأخفش: هو نصب على الحال (٥)، يعني: أوفوا بالعقود غير محلي الصيد، وفيه معنى النَّهي.

وقال الكسائي: هو حال من قوله {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ} {غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ} كما تقول: أحل لكم الطَّعام، غير مفسدين فيه (٦).

ومعنى الآية: أحلت لكم الأنعام كلها، إلَّا ما كان منها وحشيًّا، فإنَّه صيد، لا يحل لكم إذا كنتم محرمين، فذلك قوله {وَأَنْتُمْ حُرُمٌ} قراءة العامة بضم الراء، وقرأ يَحْيَى بن يعمر (حرم) بجزم الراء،


= كعب مرفوعًا، أخرجه الطّبرانيّ في "المعجم الكبير" ١٩/ ٧٨ (١٥٧).
وله شواهد أخرى من حديث علي، وابن عباس، وجابر، يرتقي بها الحديث إلى رتبة الصَّحيح إن شاء الله.
(١) ذكره عنه الواحدي في "الوسيط" ٢/ ١٤٨.
(٢) بعدها في (ت): الأنعام.
(٣) هذِه عبارة الزجاج في "معاني القرآن" ٢/ ١٤١.
(٤) الأنعام: ١٢١.
(٥) "معاني القرآن" ٢/ ٤٥٩.
(٦) لم أجد قول الكسائي فيما بين يدي من المصادر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?