Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 5614
Jumlah yang dimuat : 16476

الله - صلى الله عليه وسلم - عن الصيد، فقال: "إذا أرسلت كلبك فاذكر اسم الله، فإن أدركته لم يقتل فاذبح، واذكر اسم الله، وإن أدركته قد قتل، ولم يأكل فكل، فقد أمسك عليك، وإن وجدته وقد أكل منه فلا تطعم منه شيئًا، فإنما أمسك على نفسه، وإن خالط كلبك كلابًا فقتلن ولم يأكلن، فلا تأكل منه، فإنك لا تدري، أيها قتل، وإذا رميت سهمك فاذكر اسم الله، فإن أدركته فكل، إلَّا أن تجده قد وقع فِي ماء فمات، فإنك لا تدري، آلماء قتله، أم سهمك؟ فإن وجدته بعد ليلة أو ليلتين فلم تر فيه أثرًا غير سهمك فشئت أن تأكل منه فكل" (١).

والقول الثاني: أنَّه يحل، وإن أكل، وهو قول سلمان الفارسيّ، وسعد بن أبي وقَّاص، وابن عمر، وأبي هريرة (٢).

قال حميد بن عبد الله (٣): قلت لسعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه -: لنا كلاب


(١) ١٢٣٢ الحكم على الإسناد:
إسناد المصنف ضعيف جدًّا، فيه الخياط متهم، ولكن الحديث ثابت كما سيأتي.
التخريج:
أخرجه البخاري فِي كتاب الوضوء، باب إذا شرب الكلب فِي إناء أحدكم فليغسله سبعًا (١٧٥)، وفي مواضع أخرى، ومسلم كتاب الصيد والذبائح، باب الصيد بالكلاب المعلمة (١٩٢٩)، والنَّسائيّ فِي "السنن الكبرى" ٣/ ١٤٣ (٤٧٧٤)، وأَحمد فِي "المسند" ٤/ ٢٥٦ (١٨٢٤٥) وغيرهم، من طريق الشعبي، عن عدي.
(٢) أخرج أقوالهم الطبري فِي "جامع البيان" ٦/ ٩٦.
وانظر رأي الشَّافعيّ فِي "الأم" ٢/ ٢٤٩.
(٣) ويقال: حميد بن مالك بن خثيم، روى عن سعد، وأبي هريرة، وعنه محمَّد بن عمرو، وبكير بن الأَشَج، وسواهما، وثقه ابن حبان، والعجلي.
انظر: "معرفة الثِّقات" للعجلي (ص ١٣٥)، "تهذيب التهذيب" لابن حجر ١/ ٤٩٨، وقال فِي "تقريب التهذيب" لابن حجر (ص ٢٧٦): ثِقَة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?