Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 5978
Jumlah yang dimuat : 16476

وقرأ يعقوب بتنوين الشهادة (آلله) بالاستفهام، وكسر الهاء (١)، جعل الاستفهام عوضًا من حرف القسم.

وروي عن بعضهم (شهادة) منونة (الله) بنصب الهاء، يعني: ولا نكتم الله شهادة (٢).

{إِنَّا} إن فعلنا ذلك {إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ} فلما نزلت هذِه الآية صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة العصر، ودعا بعدي وتميم، واستحلفهما عند المنبر بالله الذي لا إله إلا هو أنهما (٣) لم يختانا شيئًا مما دفع إليهما، فحلفا على ذلك، وخلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبيلهما حين حلفا، فكتما الإناء ما شاء الله أن يكتما، ثم ظهر.

واختلفوا في كيفية ظهور الإناء، فروى سعيد بن جبير عن ابن


= أخرجها عنه الطبري في "جامع البيان" ٧/ ١١١، ورويت عنه بدون تسكين الهاء فيحركها منونة بالنصب، ويقطع الألف من (الله).
(١) انظر: "المحرر الوجيز" لابن عطية ٢/ ٢٥٣.
وهي رواية روح، وزيد عنه، وليست من المقروء به، ولذلك لم يذكرها ابن الجزري في "النشر في القراءات العشر" ولا شراح الشاطبية، وذكرها ابن مهران الأصبهاني في "المبسوط في القراءات العشر" (ص ١٦٤)، وابن جني في "المحتسب" ١/ ٢٢١.
(٢) وهي قراءة شاذة.
انظر: "مختصر في شواذ القرآن" لابن خالويه (ص ٤١)، "إعراب القراءات الشواذ" للعكبري ١/ ٤٦٢.
والقراءة المعتمدة في قوله (شهادة الله) هي بنصب (شهادة) وخفض (الله)، على أن (شهادة) مضافة إلى (الله)، وهي القراءة المتواترة عن العشرة.
(٣) سقط من (ت).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?