Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6056
Jumlah yang dimuat : 16476

قال مجاهد: سمعت ابن عباس رضي الله عنهما يقول: كنت لا أدري ما: فاطر السماوات والأرض؟ حتى أتاني أعرابيان يختصمان في بئر، فقال أحدهما لصاحبه: أنا فطرتها، أنا ابتدأتها (١).

{وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ} أي: وهو يَرْزُقُ، ولا يُرْزَقُ.

دليله قوله تعالى: {مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ} (٢).

وقرأ عكرمة والأعمش: (وَلا يَطْعَمُ) بفتح الياء (٣) -أي: وهو يرزق، لا يأكل.

وقرأ أشهب العقيلي: (وهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعِمُ) كلاهما بضم الياء،


(١) أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" باب: لغات القرآن ... (٧٤٨) ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" ٢/ ٢٥٨ (١٦٨٢) وأخرجه الطبري في "جامع البيان" ٧/ ١٥٨ من طريق وكيع عن يحيى به، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" (١٧٩١٥). وسنده حسن؛ فيه إبراهيم بن مهاجر، قال ابن حجر: صدوق، لين الحفظ. "تقريب التهذيب" (٢٥٤). وجوَّد إسناده ابن كثير في "فضائل القرآن" (ص ٤٧)، وقال المناوي: إسناده حسن. "الفتح السماوي بتخريج أحاديث تفسير البيضاوي" ٢/ ٦٠٢.
(٢) الذاريات: ٥٧.
(٣) ذكرها ابن خالويه في "مختصر في شواذ القرآن" (ص ٣٦)، ونسبها للأعمش، ونسبها أبو حيان في "البحر المحيط" ٤/ ٩٠ للأعمش ومجاهد وابن جبير، وأبي حيوة، وعمرو بن عبيد، وأبي عمرو، في رواية عنه. وهي قراءة شاذة. وقد نظر الطبري إلى جانب السند، فقال، في "جامع البيان": ٧/ ١٥٩: ولا معنى لذلك؛ لقلة القراءة به. ونظر القرطبي إلى المعنى فقال: (وهي قراءة حسنة -أي: أنه تعالى يرزق عباده، وهو سبحانه غير محتاج إلى ما يحتاج إليه المخلوقون من الغذاء). "الجامع لأحكام القرآن" ٦/ ٣٩٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?