Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6115
Jumlah yang dimuat : 16476

{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا} أي: أعوان ملك الموت، يقبضونه، ثم يدفعونه إلى مَلَكِ الموت {وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ}: لا يقصِّرُون، ولا يضيِّعون.

وقرأ عبيد بن عمير: (لا يُفْرِطُونَ) بالتخفيف (١)، يعني: لا يجاوزون الحد.

٦٢ - {ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ}

يعني: الملائكة، وقيل: العباد {مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ}: القضاء دون خلقه {وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} لأنه لا يحتاج إلى فكرة ورويَّة، ولا عقدِ يدٍ.

٦٣ - {قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}:

إذا ضللتم الطريق، وخفتم الهلاك، {تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} (٢).


= ومن الناس من يعيش شقيا ... جيفة الليل، غافل اليقظهْ
فإذا كان ذا حياء ودين ... راقب الموت، واتقى الحفظهْ
وبنحو هذِه الألفاظ نسبها ابن منظور في "لسان العرب" ٧/ ٤٦٦ لعمر بن عبد العزيز.
(١) نسبها القرطبي في "الجامع" ٧/ ٧ - كما عند الثعلبي- لعبيد بن عمير، ونسبها أبو حيان في "البحر المحيط" ٤/ ١٤٨، والسمين الحلبي في "الدر المصون" ٤/ ٦٦٧ لعمرو بن عبيد، ونسبها ابن جني في "المحتسب" ١/ ٢٢٣ للأعرج.
(٢) جاء على هامش النسخة (ت) ما نصه: (واختلف في خفية -ها هنا والأعراف، فأبو بكر: بكسر الخاء، والباقون: بضمها، وهما لغتان، كإسورة وأُسورة، وأما (خيفة) آخر الأعراف، فليس منه هذا، بل من الخوف) إتحاف أهـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?