Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6130
Jumlah yang dimuat : 16476

نطحًا شديدًا لا كنطح الصوريْن (١)

يدل على هذا القول: الخبر المروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كيف أنعمُ، وصاحبُ القَرْنِ قد التَقَمَ القرن، وحنى جبهته، وأصغى بسمعه؛ ينتظر متى يؤمر، فَيَنْفُخُ" (٢).

ثم قال: {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ}

٧٤ - قوله عز وجل: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً}

قال محمد بن إسحاق والضحاك والكلبي: آزر: هو (٣) أبو إبراهيم (٤)، وهو: تارخ، مثل إسرائيل ويعقوب، وكان من


(١) الأبيات بلا نسبة في "الأمالي" لأبي علي القالي ١/ ٣٦، "إعراب القرآن" ٣/ ٣٩٩، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٥/ ٤٠، "زاد المسير" ٣/ ٦٨، "فتح القدير" ٤/ ٥٣١.
(٢) أخرجه ابن حبان ٣/ ١٠٢، والحاكم ٤/ ٦٠٣، وأبو يعلى ٢/ ٣٣٩ من طرق، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سعيد الخدري بنحوه. وهذا إسناد صحيح.
وأخرجه أحمد في "المسند"، ٣/ ٧٣ (١١٦٩٦)، والترمذي في "السنن" كتاب صفة القيامة، باب ما جاء في شأن الصور (٢٤٣١) وغيرهما من طرق عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري به.
وقال الترمذي: حديث حسن. أي: لغيره؛ فإن عطية ضعيف.
وله شواهد من حديث ابن عباس، وزيد بن أرقم، وجابر وأنس بن مالك - رضي الله عنه -، وكلها لا تخلو أسانيدها من مقال. وأمثلها حديث أبي سعيد - رضي الله عنه -.
(٣) من (ت).
(٤) أخرجه الطبري في "جامع البيان" عن ابن إسحاق ٧/ ٢٤٢، ورجَّحه؛ بأنه المحفوظ من أقوال أهل العلم، وتبعه ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ٦/ ٩٤. وأخرجه ابن أبي حاتم (٧٤٩١) عن الضحاك عن ابن عباس. وانظر: "الجامع لأحكام القرآن" ٧/ ٢٢، "معالم التنزيل" ٣/ ١٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?